خصائص المعاقين بصريا
الخصائص الأكاديمية :
•بطء معدل سرعة القراءة سواء
بالنسبة للبريل او الكتابة العادية .
• اخطاء فى القراءه الجهرية .
•انخفاض مستوى التحصيل الدراسى .
الخصائص العقلية :
• قصور فى معدل نمو الخبرات .
• قصور فى القدرة على الحركة والتنقل بحرية وفاعلية .
• قصور فى العلاقة المعاق بصريا ببيئتة وقدرتة على السيطرة عليها والتحكم فيها.
خصائص اللغة والكلام :
•اضطراب فى الكلام واللغة لان المعاق بصريا يعتمد على بشكل كبير على حاسة السمع والقنوات اللمسية فى استقبال وتعليم اللغة والكلام .
الخصائص الحركية :
تواجهة بعض المشاكل متعلقة با تقان المهارات الحركية :
•التوازن ، الوقوف والجلوس ن الاحتكاك ، الاستقبال او التناول ، الجرى .
• القصور فى تناسق الاحساس الحركى ، القصور فى التناسق العام ، فقدان
•الحافز للمغامرة ، عدم القدرة على التقليد والمحاكاة ، قلة الفرص المتاحة
•للتدريب على المهارات الحركية .
الخصائص انفعالية واجتماعية :
•العصبية.
•الانطواء والانبساط .
• الخضوع .
•التوافق الاجتماعى .
•العدوانية .
•الغضب .
الخصائص النفسية :
•حالات القلق النفسى لفاقد البصر احساس بالخوف من تغير سماتة الشكلية ، احساسة بالخوف من فقدان حب الاخرين لة ، فقدان تاقلمة مع الوسط المحيط بية ،ضياع مستقبلة المهنى والتعليمى ،فقدان الثقة ولاعتماد على النفس ، فقدان الطموح والامال ، الاحباط والاكتئاب النفسى
طرق تدريس ذوي الاعاقة البصرية : طريقة القراءة باللمس • الآلة الكاتبة : يمكن استخدام الآلة الكاتبة العادية من قبل الأطفال الذين يعاون من ضعف بصري ولا يستطيعون الكتابة يدويا بشكل مقروء وواضح ، ويمكن تدريب الطلبة المكفوفين على استخدامها للكتابة. • الكتب الناطقة : عبارة عن أجهزة خاصة لإعداد نسخ مسجلة من الكتب أو المجلات المختلفة التي يحتاج الطلاب المكفوفين إلى قراءتها . • مسجلات الأشرطة : وتستخدم لتدوين الملاحظات في غرفة الصف أو الإجابة الشفوية عن أسئلة الإمتحان أو الاستماع للكتب الناطقة المسجلة . • أوبتاكون : وهو عبارة عن أداة تكنولوجية معقدة للقراءة تحول المادة المكتوبة إلى ذبذبات لمسية يستطيع الطفل المكفوف لمسها بإصبعه . •أدوات التكبير : وهي تشمل تكبير الكلام المكتوب أو استخدام أدوات بصرية للتكبير تحمل باليد . جهاز كروزبل للقراءة : وهو جهاز يحول المادة المكتوبة الى مادة مسموعة وهو يستخدم عادة للقراءة .
تعليقات
إرسال تعليق